عاجل

مصر السيسي “الجمهورية الجديدة”:- تُقدم المعاش التأميني للفلاحين تحت شعار معاشك بإيدك… شروط وكيفية التقديم

سناء السقيري
رؤية ثاقبة وعناية بمختلف الفئات الأولى بالرعاية والحماية بالدولة.. كانت وراء تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعداد وإطلاق معاش تأمينى للفئات الأولى بالرعاية من المزارعين.

يأتي هذا المعاش لتوفير حياة كريمة للمزارعين عند بلوغهم سن المعاش أو توفير حق لأسرتهم حال الوفاة وتشجيعهم وتوعيتهم على الحصول على حقهم التأميني وإرساء ثقافة التأمينات الاجتماعية والوعي التأميني.

بعد تكليف الرئيس السيسي عكفت وزارة التضامن الاجتماعي بقيادة نيفين القباج بإعداد المقترح التأميني «معاشك بإيدك».

لماذا «معاشك بإيدك»؟

وفقا لفلسفة الدولة ونظام الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة الذي تقدمه لمواطنيها ، تسعى الدولة لتوظيف مواردها البشرية في المقام الأول مع خلق حالة من الوعي وإعطاء أدوات للمواطنين على اختلاف فئاتهم تمكنهم من الحياة الكريمة.

بحسب الإحصائيات المعلنة يوجد بمصر 5 ملايين مزارع أغلبهم من حيازات الأراضي الزراعية الصغيرة أو يعمل بأراضي الغير ، إذا وصلوا لسن المعاش يصبح معظمهم بلا عائد يومي أو شهري، كذلك إذا أصيب في حادث وأصبح غير قادر على العمل لن يكون لديه دخل وإذا حدثت الوفاة لن تجد أسرته من يعولها.

في هذه الحالة سيكون هناك طريقين التوجه للحصول على الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة أو أن يكون المزارع دخل المظلة التأمينية فيحصل على حقوقه التأمينية والمزايا المتاحة له بشكل فوري.

سن التقديم على المعاش وإتاحة تقديم الزوجة؟

ومن المنتظر أن يتم تجريب مقترح معاش المزارعين «معاشك بإيدك» في محافظة الفيوم كبداية بالتزامن مع إتاحته أمام جميع المزارعين من سن 18 عاما وحتى 50 عاما مع إمكانية أن تقدم زوجة المزارع على المعاش هي أيضا.

كيفية دفع الاشتراكات ؟

وفي المقترح الذي قدمته وزيرة التضامن الاجتماعي لرئيس مجلس الوزراء قبل عدة أيام يقوم المزارع بدفع الاشتراكات الخاصة بالمعاش التأميني للمزارعين من خلال دفعة أولى مرة واحدة إلى جانب دفع أقساط دورية لمدد محددة لحين بلوغ سن التقاعد و الاستحقاق أو في حالة حدوث الوفاة أو الإصابة بالعجز الكلى، مع الوضع في الاعتبار أن هذا النظام المعاشي يوفر للمزارع تأمينًا صحيًا وتأميناً على الحياة.

عوامل جذب المزارعين للمظلة التأمينية ؟

إضافة إلى ذلك ستقوم وزارة التضامن الاجتماعي بتنظيم حملات توعية تأمينية لتشجيع المزارعين للدخول في المظلة التأمينية، إلي جانب توفير عوامل جذب العاملين بالزراعة مثل تبسيط الإجراءات، وتسهيل إجراءات التسجيل وسداد الاشتراكات من خلال الوسائل التكنولوجية الحديثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat