دين وحياة

حديث فضل تعلم القرآن

إعداد – محمد عبد الرحيم 

 

شرح الحديث :

ويُبين الحديث الشريف أن أفضل كلام هو كلام الله تعالى وآياته التي أنزلها في القرآن الكريم، وإن كان أفضل الكلام وخيره هو كلام الله فخير الناس وأفضلهم بعد الرسل الذين اصطفاهم الله تعالى هم الذين يتعلمون كلام الله تعالى ويعلمونه للناس.

فوائد الحديث :

– مجالس تعلم القرآن الكريم هي المجالس التي يحبها الله تعالى حيثُ جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما روي عن أبي هريرة أنه قال: “ما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ.

– القرآن الكريم كلام الله تعالى الذي خاطب به النبي -صلى الله عليه وسلم- وقد جعلَ الله تعالى فيه مرونة ليتناسب مع كل زمان ومكان ويكون منهاجًا للمسلمين جميعهم ليكتسبوا منه الفضل والفائدة.

 الأساليب المثلى لتعلم القرآن الكريم:

هناك العديد من الطرق لتعلم القرآن الكريم منها: أن يتعلمه المسلم على يدِ شيخ متقن لكتاب الله.

– أن يستخدم الوسائل التي تساعد وتُعين على تعلم كتاب الله كالبرامج التلفزيونية؛ إذ يوجد الكثير من القنوات الفضائية التي تقوم بعرض تلاوة للقرآن الكريم على مدار اليوم، كما يوجد برامج تُساعد على تُعلم أحكام التجويد وغيرها من علوم القرآن الكريم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat