أخبار عربية

الإعلامية ناريمان الشمعة تشارك في المؤتمر الدولي للصحافيات من البحر المتوسط

كتب – علاء حمدي

شاركت الإعلامية اللبنانية ناريمان الشمعة في فعاليات “المؤتمر الدولي للصحافيات من البحر المتوسط” المنعقد خلال شهر نوفمبر الجاري بدعم من المعهد الأوروبي للبحر الأبيض المتوسط وفي مركزه بمدينة برشلونة، بدعوة من الشبكة الأوروبية للصحفيات. وقد كانت مشاركتي بورقة عمل بعنوان “أجندة ٢٠٣٠ في لبنان: خطوات متعثرة وتحديات مضاعفة”

وتناولت الإعلامية ناريمان فيها لمحة عن الأوضاع في لبنان في ظل الأزمة الراهنة، وأبرز التدخلات المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة ومنها مكافحة الفقر والجوع والعمل اللائق والصحة والتعليم والمساواة بين الجنسين حيث كانت التدخلات في نطاقات محدودة واعتمدت على مقاربات مقاربات جزئية.

وكذلك المعوقات التي تحول دون إحراز أي تقدم في مجال البيئة والمناخ وعدم قدرة لبنان على الالتزام بالاتفاقيات الدولية، مثل اتفاقية باريس للمناخ واتفاقية برشلونة لحماية البحر المتوسط، للحد من التلوث وخفض الانبعاثات بناء على الفجوة القائمة بين القوانين وممارسات الإدارات العامة والسلطة السياسية.

كما تم التطرق للتحديات التي تواجه الصحافيين والفاعلين، والصحافيات على وجه الخصوص، وارتفاع مستوى المخاطر وتكميم الأفواه.

وقد تحدثت الزميلات المشاركات من بلدان البحر المتوسط كذلك عن التدخلات المتعلقة بأجندة 2030 والمناخ والحركات الاجتماعية والسلام والهجرة والأوضاع المهنية في بلدانهن من منظور جندري.

وخلص المؤتمر إلى إقامة تحالفات وتعاون بين الشبكات الإعلامية والصحافيات المشاركات للتأثير على أجندة 2030 يكون محورها الرئيسي رؤية المرأة وعملها في بناء مجتمع أكثر عدلاً وإنصافاً واستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat